محبى مصطفى حسنى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


المنتدى منور بوجودك زائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 | 
 

 حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمـــــــــوع تائبة
المدير العام

المدير  العام



علم الدوله : فارغ
مصر
الجنس: انثى
كيف عرفت المنتدى : بالصدفة والله وأنا بقلب في النت
احترام قوانين المنتدى:
عدد المساهمات: 1668
نقاطى: 4021
عدد مرات الشكر: 3
دعائى:
مزاجى : انظف البيت
شيخك المفضل: محمود المصرى
تاريخ ميلادى: 01/01/1992
تاريخ التسجيل: 01/02/2010
عمرى: 22
بلدى: مصر ياعم
العمل/الترفيه: طالبة رضي ربـــــــي

مُساهمةموضوع: حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول   الأحد أبريل 17, 2011 5:02 am




**حــــسان بـــن ثــــــابــــت ..( شاعر الرســــول )



حســـــــان بن ثــابــــت هو


أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري (ولد 60 ق.هـ. - 54 هـ)

من قبيلة الخزرج التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز وأقامت في المدينة مع الأوس .


نبذة حول الشاعر حسان بن ثابِت 54 هـ / 673 م حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد. شاعر النبي (صلى الله عليه وسلم)


* واشتهرت مدائحه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام

* وعمي قبل وفاته.لم يشهد مع النبي (صلى الله عليه وسلم) مشهداً لعلة أصابته.

* توفي في المدينة.

* قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام

* وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستةً في نسق كلهم شاعر وهم: سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت بن

المنذر بن حرام.

**حسان بن ثابت.. شاعر الرسول ...


* كان له أعظم دور قام به شاعر في تاريخ الشعر العربي كله.

* هل هناك ما هو أشرف وأعظم من الدفاع عن الإسلام،

* والوقوف إلى جانب النبي عليه الصلاة والسلام في مواجهة الشرك والوثنية،

* وتأييد الدعوة التي جاء بها رسول الله لتخرج الناس من الظلمات إلى النور

* والإشادة بما تنطوي عليه من قيم إنسانية عليا،

* والتغني بانتصارات المسلمين على طريق نشر الدعوة الإسلامية ورثاء شهدائهم الأبرار

* وهل يمكن أن يعمل إنسان شاعرا كان أو غير شاعر لغاية أشرف من هذه الغاية؟ ح

حـسان بن ثابت من أهل المدينة ينحدر من بيت شريف من بيوت الخزرج

* وينتمي إلى بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم،

* أما أبوه فهو ثابت بن المنذر الخزرجي من سادة قومه، ومن أشرفهم،

* وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية.

وحسان بن ثابت أحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام،

* عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام،

* ولد بالمدينة، ونشأ في الجاهلية،

* وعاش على الشعر، فكان يمدح المناذرة والغساسنة،

*وبالغ في مدح آل جفنة من ملوك غسان فأغدقوا عليه العطايا،

* وملأوا يديه بالنعم،

*ولم ينكروه بعد إسلامه فجاءته رسلهم بالهدايا من القسطنطينية،

* ولما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أسلم حسان مع الأنصار،

* وانقطع إلى مدحه والذود عنه،

وأصبح الشاعر المنافح عن دين الإسلام، فاشتهر بذلك ذكره، وارتفع قدره،

* وعاش ما عاش موفور الكرامة مكفي الحاجة من بيت المال

* حتى توفي سنة 54 للهجرة بالغا من العمر مائة وعشرين سنة،

* وقد كف بصره في آخر أيامه.

**صــــــــورتااان فنيـــتااان ...

يقول الأديب الدكتور محمد مصطفى سلام:

* لقد كان حسان يتغنى بالشعر،

* وربة الشعر تطاوعه في جاهليته وإسلامه حتى ملأ به القلوب والأسماع،

*وأجمعت العرب على انه اشعر أهل المدر، وشعره كشعر غيره من المخضرمين يجمع بين صورتين فنيتين صادقتين للشعر، إحداهما جاهلية، والأخرى إسلاميه تعد مظهرا قويا لتأثر الأدب الإسلامي بالقرآن والحديث وأحداث الإسلام وعقائده.

* لقد دعا حسان إلى التغني بالشعر،

* وأجود الشعر عنده ما جادت به القريحة مطابقا للواقع وسلامة المنطق

* وشاعريته محلقة تستلهم السماء فتوحي إليه بالعذب المعجز،

* وهو أمير نفسه في شعره، فلم يلتزم مذاهب غيره من شعراء عصره كزهير والنابغة والأعشى والحطيئة وغيرهم،

* ولم يعمد إلى التكلف في شعره، ولم يحفل بتنقيحه بل كان يرسله كما أوصت به القريحة وحدثت به النفس ودعت إليه الحال وكثيرا ما اضطرته بعض المواقف الإسلامية إلى الارتجال،

* فلا غرابة أن تتنوع أساليبه ومعانيه وتتباين ألفاظه ومبانيه، وأن تجتمع في قصائده الفخامة واللين والغريب والمألوف.

.. يقول الشاعر الإسلامي صلاح الدين السباعي:

لقد عاش حسان في الجاهلية شاعرا قبليا يصوغ شعره في روية وأناة ويراجعه ويجوده قبل أن يخرج به على الناس،

* مما وفر لقصائده مستوى فنيا عاليا،

*وعندما دخل حسان الإسلام اكتشف أن دوره في تأييده ومؤازرة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه في مواجهة المشركين،

*يفرض عليه جانبا تسجيليا وتاريخيا للمواقف والأحداث التي شهدتها الدعوة الإسلامية،

*ولم يكن حسان يمتلك أداة للتسجيل والتأريخ افضل من الأداة التي تمرس على استخدامها طويلا قبل الإسلام، وهي هذه الأوزان العروضية التي كان

في الجاهلية يعبر من خلالها عن أفكاره ومشاعره.

* وهكذا اتخذ حسان من هذه الأوزان وسيلة لتسجيل تلك المواقف والأحداث شأن أي مؤرخ حريص على تدوين حقائق التاريخ،

* ومن هنا جاء إنتاجه بالنسبة لهذا الجانب التسجيلي خاليا تماما من نبض الشعر ودقته وحرارته،

*بمعنى انه عندما كانت الأحداث تتوالى فإن كل اهتمامه كان ينصرف إلى الحرص على تسجيلها فقط،

*وبالتالي فإنه يتحول من حين إلى آخر إلى ناظم وفقا لحركة الأحداث. وعندئذ تغطي عنده الحقيقة التاريخية على الحقيقة الشعرية وبحيث تتوارى،

وذلك على نحو ما نرى في رده على أبي سفيان بن حرب وفخره على حسان بمقتل عدد من المسلمين من بينهم حمزة عم الرسول في واقعة أحد:

[ ذكرت القروم الصيد من آل هاشم ولست لزور قلته بمصيب أتعجب أن أقصدت حمزة منهم نجيبا وقد سميته بنجيب ألم يقتلوا عمرا وعتبة وابنه وشيبة

والحجاج وابن حبيب غداة دعا العاص عليا فراعه بضربه عضب بله بخضيب ..]

* فهذه الأبيات كما نرى ليس فيها إلا تذكير لأبي سفيان بانتصار المسلمين في واقعة بدر وتسجيل لأسماء سراة المشركين الذين قتلوا فيها.

* وفي شعر حسان الكثير والكثير جدا مما يسجل هذه الأحداث والمواقف ومما يؤرخ لحياة الرسول مما أشاع الاستشهاد بشعره في الكتب التي تناولت

السيرة النبوية.

** بين الجاهلية والإسلام ...

يؤكد النقاد أن شعر حسان بعد إسلامه لم يكن في قوته وجزالته في الجاهلية حيث افتقر شعره الإسلامي من وجهة نظر بعض النقاد وأساتذة الأدب

العربي إلى الجزالة وقوة الصياغة التي كانت له في الجاهلية.

* لكنه في مقابل ذلك كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة،

* ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه من دفء وحرارة ويثبت للذين ارجعوا ضعف شعره إلى شيخوخته أن قلب الشاعر لا يشيخ.

* ويتفق النقاد على أن أساليب حسان بن ثابت بعد إسلامه قد سلمت من الحوشية والأخيلة البدوية،

* لكن خالطها لين الحضارة، ولم تخل في بعض الأغراض من جزالة اللفظ وفخامة المعنى والعبارة كما في الفخر والحماسة والدفاع عن النبي صلى الله

عليه وسلم ورسالته ومعارضته المشركين وهجومهم.

*يقول الدكتور محمد مصطفى سلام: لقد غلبت على أساليب حسان الشعرية الصبغة الإسلامية كتوليد المعاني من عقائد الدين الجديد وأحداثه والاستعانة

بصيغ القرآن وتشبيهاته ولطيف كناياته، وضرب أمثاله، واقتباس الألفاظ الإسلامية من الكتاب والسنة وشعائر الدين، كما غلبت عليها الرقة واللين

والدماثة واللطف وسهولة

المأخذ وواقعية الصورة وقرب الخيال، واكثر ما نرى ذلك في شعر الدعوة إلى توحيد الله وتنزيهه، وتهجين عبادة الأوثان، ووصف الشعائر الإسلامية

وذكر مآثرها وبيان ثواب المؤمنين وعقاب المشركين وبعض ما مدح به الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه أو رثاهم به.

**نــــــــماذج مـــن إبــــــدااااعــــــاته

لا يتسع المجال هنا لتقديم نماذج عديدة من شعر حسان، ولذلك فإننا نكتفي باختيار بضعة أمثلة قد لا تحدد بشكل حاسم القيمة الفنية لشعره الإسلامي،

ولكنها على الأقل تومئ إلى مستوى الآفاق التي حلق فيها.

*.. يقول عن الرسول مشيرا إلى مكانة قومه واعتزازه بتأييده عليه الصلاة والسلام والوقوف إلى جانبه في مواجهة المشركين:

[نصرناه لما حل وسط رحالنا بأسيافنا من كل باغ وظالم جعلنا بنينا دونه وبناتنا وطبنا له نفسا بفيء المغانم ٍٍ]

أما مدائح حسان في الرسول صلى الله عليه وسلم فتكشف عن عمق إيمانه به وعن مدى حبه وإجلاله له عليه الصلاة والسلام من ذلك قوله:

وأحسن منك لم تر قط عيني

وأجمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرأ من كل عيب

كأنك قد خلقت كما تشاء

فإذا انتقلنا من المدح إلى الرثاء وجدنا حسان يرثي الرسول بمجموعة من القصائد التي تنم عن شعور صادق بالحزن والتي تنصهر فيها المعاني في

بوتقة داكنة قاتمة، وتكاد الكلمات تتحول فيها إلى دموع، ومن ذلك قوله:

فابكي رسول الله يا عين عبرة

ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد

وجودي عليه بالدموع وأعولي

لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد

فما فقد الماضون مثل محمد

ولا مثله حتى القيامة يفقد



●ღ° ●ღ°°♥ ●ღ°♥ ●ღ°♥♥ ●ღ°♥التوقيع ღ ● ♥°ღ ● ♥°ღ ● ♥°

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001006990902
اللهم نور لنا قلوبنا
مشرفه
مشرفه



علم الدوله : مصر
أوسمتى:
مصر
الجنس: انثى
كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا
احترام قوانين المنتدى:
عدد المساهمات: 872
نقاطى: 3030
عدد مرات الشكر: 1
دعائى:
مزاجى : ازاكر
شيخك المفضل: مصطفى حسنى
تاريخ التسجيل: 01/11/2009
بلدى: مصر
العمل/الترفيه: مهندسة معمارية

مُساهمةموضوع: رد: حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول   الإثنين مايو 02, 2011 8:52 pm

تسلمي يا لولو موضوع جميــــــــــــــل جدا



اللهم صلي وسلم وبارك على سيد المحبين والمحبوبين محمـــــــــــد وعلى آله وصحبه أجمعين

●ღ° ●ღ°°♥ ●ღ°♥ ●ღ°♥♥ ●ღ°♥التوقيع ღ ● ♥°ღ ● ♥°ღ ● ♥°

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمـــــــــوع تائبة
المدير العام

المدير  العام



علم الدوله : فارغ
مصر
الجنس: انثى
كيف عرفت المنتدى : بالصدفة والله وأنا بقلب في النت
احترام قوانين المنتدى:
عدد المساهمات: 1668
نقاطى: 4021
عدد مرات الشكر: 3
دعائى:
مزاجى : انظف البيت
شيخك المفضل: محمود المصرى
تاريخ ميلادى: 01/01/1992
تاريخ التسجيل: 01/02/2010
عمرى: 22
بلدى: مصر ياعم
العمل/الترفيه: طالبة رضي ربـــــــي

مُساهمةموضوع: رد: حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول   الجمعة مايو 27, 2011 1:35 pm


●ღ° ●ღ°°♥ ●ღ°♥ ●ღ°♥♥ ●ღ°♥التوقيع ღ ● ♥°ღ ● ♥°ღ ● ♥°

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001006990902
سجدة قلب
مراقب عام
مراقب عام



علم الدوله : فارغ
أوسمتى: مشرفة مميزة جديد
مصر
الجنس: انثى
كيف عرفت المنتدى : من البحث
احترام قوانين المنتدى:
عدد المساهمات: 3966
نقاطى: 8924
عدد مرات الشكر: 17
دعائى:
مزاجى :
شيخك المفضل: محمد حسان
تاريخ ميلادى: 09/04/1993
تاريخ التسجيل: 22/10/2009
عمرى: 21
بلدى: مصرررررررر
العمل/الترفيه: طالبة .. فى ملك الله

مُساهمةموضوع: رد: حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:32 pm


●ღ° ●ღ°°♥ ●ღ°♥ ●ღ°♥♥ ●ღ°♥التوقيع ღ ● ♥°ღ ● ♥°ღ ● ♥°
ذهب الليل وطلع الفجر والشعب اتحرر
شاف مبارك قاله اتنحى .. والنظام فرفر

الشعب قالوا سيب السُلطة وخلينا فى حالنا
...شد نفسه وبعت حرسه وراح جر شكلنا
...
قامت الناس قعداله وحلفت ماهى رايحة بيوتها
وادى جزات الى يتلامض مع الشعب بتاعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aia_ragab@yahoo.com
 

حسان بن ثابت شــــــــــــــاعر الرسول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى مصطفى حسنى :: عام :: اللغة العربية-