محبى مصطفى حسنى
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  829894
ادارة المنتدي من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  103798
محبى مصطفى حسنى
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  829894
ادارة المنتدي من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  103798
محبى مصطفى حسنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محبى مصطفى حسنى

المنتدى منور بوجودك زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Support


 

 من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمان وحيد
مراقب عام
مراقب عام
ايمان وحيد


ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : مصر
أوسمتى : رسام المنتدى
مصر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : من صديقتي
احترام قوانين المنتدى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  111010
عدد المساهمات : 3860
نقاطى : 11681
عدد مرات الشكر : 14
دعائى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  2i8ugs10
مزاجى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Unknow10
شيخك المفضل : عمرو خالد
تاريخ ميلادى : 01/05/1982
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
عمرى : 41
بلدى : الاسكندرية - مصر
العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية

من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Empty
مُساهمةموضوع: من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين    من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 1:54 am


من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث[size=24] النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيِّنٌ وإن الحرام بيِّنٌ , وبينهما أمور مشتبهاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعِرضه , ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وإن لكل ملك حمىً , ألا وإن حمى الله محارمُه , ألا وإن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله , وإذا فسَدت فسَد الجسد كله : ألا وهي القلب ) رواه البخاري ومسلم .
فهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة , وأحد الأحاديث التي يدور عليها الدين وقد عده بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , ويعنون أن الإسلام يدور على ثلاثة أحاديث أو أربعة منها هذا الحديث .

فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ) يعني أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون معه إلى مزيد إيضاح وبيان , وليس لهم عذر في مخالفة الأمر والنهي بدعوى نقص البيان وعدم الوضوح , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : { ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } (النحل 89) وقال تعالى في آخر آية من سورة النساء بعد أن ذكر فيها كثيرا من الأحكام الشرعية : { يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم }( النساء 176) . وقال عز وجل : { ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم } ( الأنعام119) . وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم , ولذلك قال سبحانه : {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون } ( التوبة 115) .
وما لم يرد بيانه مفصلاً في كتاب الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه في سنته تحقيقا لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } ( النحل 44) .
ولكن هناك أمور تشتبه على كثير من الناس , فلا يعرفون حكمها هل هي من الحلال أم من الحرام ؟ , وأما الراسخون في العلم فلا تشتبه عليهم , ويعلمون من أي القسمين هي , وهذه هي الأمور المشتبهات التي قال عنها صلى الله عليه وسلم ( وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) .

ثم قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم الناس بالنسبة إلى هذه الأمور المشتبهة إلى قسمين : القسم الأول : من يتقي هذه الشبهات ويتركها , طلبا لمرضاة الله عز وجل , وتحرزا من الوقوع في الإثم , فهذا الذي استبرأ لدينه وعرضه , أي طلب البراءة لهما , فحصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي , وصان عرضه عن كلام الناس فيه , وفيه دليل على أن من ارتكب الشبهات , فقد عرض نفسه للقدح والطعن , كما قال بعض السلف : "من عرَّض نفسه للتُّهم فلا يلومنَّ من أساء الظن به " .

والقسم الثاني : من وقع في هذه الشبهات مع علمه بأن هذا الأمر فيه شبهة , فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد وقع في الحرام , بمعنى أن الإنسان إذا تهاون وتسامح في الوقوع في الشبهات , وأكثر منها , فإن ذلك يوشك أن يوقعه في الحرام ولا بد , وهو لا يأمن أن يكون ما أقدم عليه حراماًَ في نفس الأمر , فربما وقع في الحرام وهو لا يدري .

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه , وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب منه أو تعديه , فقال سبحانه : { تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة 187) , وقال : { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) , فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع فيه .

ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك , وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح , وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال تعالى : {يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم } (الشعراء 88-89) .

ففي هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه .


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى هدى محمد عليه ا
عضو فعال
عضو فعال
نور الهدى هدى محمد عليه ا


ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لكي أفيد ولكي أستفيد مما يقدمه الأعضاء
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : فلسطين
فلسطينى
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : عن طريق اصحابي
احترام قوانين المنتدى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  111010
عدد المساهمات : 149
نقاطى : 4998
عدد مرات الشكر : 0
دعائى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  2i8ugs10
مزاجى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Unknow10
شيخك المفضل : مصطفى حسنى
تاريخ ميلادى : 02/01/1993
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
عمرى : 31
بلدى : غزة-دير البلح

من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين    من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 11:38 pm

من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  271940 من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  7058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
najwa nour
عضو محترف
عضو محترف
najwa nour


ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : للتعلم اكثر و وضع بصمة في الحياة
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : الجزائر
الجزائر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : google
احترام قوانين المنتدى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  111010
عدد المساهمات : 1218
نقاطى : 6844
عدد مرات الشكر : 0
دعائى : من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  2i8ugs10
مزاجى : عادى
شيخك المفضل : مصطفى حسنى
تاريخ ميلادى : 29/12/1982
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
عمرى : 41
بلدى : الجزائر

من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين    من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 8:58 pm

من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين  613186
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من جوامع الكلم الطيب ان الحلال بين وان الحرام بين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الظلم الحلال
» الباذنجانة الحرام
» الحرام احلى
» تعيين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى مصطفى حسنى :: عبادة :: رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: