سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: حكم التشهير بصاحب البدعة الثلاثاء فبراير 09, 2010 5:16 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد ... فإنه مما لا شك فيه أن الفرق بين السنة والبدعة ضخم كبيروأن التأصيل لمسألة البدعة وخطرها والتحذير منها مما تكتب فيه المجلدات الضخمة .لكن هنا نقتص نقطة بسيطة جدا جرى عليها الكلام وشاع فيها الخلاف بين عوام المسلمين فأردت أن نبين الحق بأدلته عسى ربنا أن يرحمنا .******قال تعالى (( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم وكان الله سميعا عليما )) . روى ابن كثير عن مجاهد في تفسير هذه الآية قال : أضاف رجل رجلا فلم يؤدّ إليه حق ضيافته فلما خرج أخبر الناس فقال : ضفت فلانا فلم يؤد إليّ حق ضيافتي ، قال : فذلك الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم حتى يؤدي الآخر إليه حق ضيافته . اهـ . تفسير ابن كثير ج1 ص 571 . و وجه الدلالة : أنه إذا جاز الانتصار للنفس بالجهر بالسوء لمن ظلم في حق ظالمه ، وذكر ظلمه للناس وإطلاعهم عليه ، فالانتصار لدين الله أولى وآكد ، و من ذلك الجهر بالسوء في حق أهل البدع وغيرهم والطعن عليهم بما هم عليه من فساد في الاعتقاد وتلبس بالبدع حتى يحذرهم الناس ويعرفوهم ، وبذلك تتم النصيحة لله ولرسوله وللمسلمين ، التي هي حقيقة هذا الدين . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أما السنة فقد دلت على جواز ذلك ، ومن ذلك ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من ذم بعض أهل الفساد ـ ممن هم في حكم أهل البدع ـ تحذيرا للناس منهم . فقد روى الشيخان عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت (( استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ائذنوا له بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة ، فلما دخل ألان له الكلام . قلت : يا رسول الله قلت الذي قلت ، ثم ألنت له الكلام . قال : أي عائشة ، إن شر الناس من تركه ـ أو ودعه ـ اتقاء فحشه )) رواه البخاري ومسلم . قال النووي رحمه الله في شرح الحديث : قال القاضي ( أي القاضي عياض بن موسى ) ، هذا الرجل هو عيينة بن حصن ولم يكن أسلم حينئذ ، و إن كان قد أظهر الإسلام ، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبين حاله ليعرفه الناس ولا يغترّ به من لم يعرف حاله . و نظير هذا الحديث ما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت (( قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما أظن فلانا وفلانا يعرفان من ديننا شيئا )) صحيح البخاري كتاب الأدب ، باب ما يجوز من الظن . فذكر النبي صلى الله عليه وسلم لهذين الرجلين إنما هو للتحذير منهما والحكم جارٍ على أمثالهما من أهل الفساد ، أن يحذر منهم . قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : إن مثل هذا الذي وقع في الحديث ليس من الظن المنهي عنه ، لأنه في مقام التحذير من مثل من كان حاله كحال الرجلين . اهـ . فتح الباري ج 10 ص 486 . و مما يستشهد به في هذا الباب من السنة أيضا ما ثبت في صحيح مسلم من قصة فاطمة بنت قيس ، حين شاورت النبي صلى الله عليه وسلم فيمن تنكح ؟ لما خطبها معاوية بن أبي سفيان وأبو جهم ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له )) . يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بعد أن ساق هذا الحديث : و كان هذا نصحا لها ـ وإن تضمّن ذكر عيب الخاطب ـ وفي معنى هذا نصح الرجل فيمن يعامله ، ومن يوكله ، ويوصي إليه ، ومن يستشهده ، وبل ومن يتحاكم إليه ، وأمثال ذلك ، وإن كان هذا في مصلحة خاصة فكيف بالنصح فيما يتعلق به حقوق عموم المسلمين : من الأمراء والحكام والشهود والعمال : أهل الديوان وغيرهم ، فلا ريب أن النصح في ذلك أعظم . اهـ . مجموع الفتاوى ج 28 ص 230 .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قال الشاطبي: "... ذكرهم بما هم عليه، وإشاعة بدعتهم كي يحذروا، ولئلا يغتر بكلامهم، كما جاء عن كثير من السلف في ذلك" الاعتصام 1/176.وقال أيضاً: "... الثاني: حيث تكون الفرقة تدعو إلى ضلالتها، وتزيينها في قلوب العوام ومن لا علم عنده، فإن ضرر هؤلاء على المسلمين كضرر إبليس، وهم من شياطين الإنس، فلابد من التصريح بأنهم أهل البدع والضلالة، ونسبتهم إلى الفرق، إذا قامت له الشهود على إنهم منهم..." فذكر قصة عاصم الأحول مع قتادة، وثم قال بعدها: "فمثل هؤلاء لابد من ذكرهم والتشريد بهم، لأن ما يعود على المسلمين من ضررهم إذا تركوا، أعظم من الضرر الحاصل بذكرهم والتنفير عنهم، إذا كان سبب ترك التعيين الخوف من التفرق والعداوة" الاعتصام 2/228-229.وقال الإمام القرافي: "أرباب البدع والتصانيف المضلة ينبغي أن يشهر في الناس فسادها وعيبها، وأنهم على غير الصواب، ليحذرها الناس الضعفاء فلا يقعوا فيها، وينفر عن تلك المفاسد ما أمكن، بشرط أن لا يتعدى فيها الصدق، ولا يفترى على أهلها من الفسوق والفواحش ما لم يفعلوا، بل يقتصر على ما فيهم من المنفرات خاصة، فلا يقال على المبتدع أنه يشرب الخمر ولا أنه يزني ولا غير ذلك مما ليس فيه" الفروق 4/207-208.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلى ويعتكف أحب اليك أو يتكلم فى أهل البدع؟ فقال: اذا قام وصلى واعتكف فانما هو لنفسه وإذا تكلم فى أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل. فبين أن نفع هذا عام للمسلمين فى دينهم من جنس الجهاد فى سبيل الله اذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغى هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب فان هؤلاء اذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين الا تبعا وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء" كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 28، صفحة 231-232.http://arabic.islamicweb.com/Books/t...me=28&page=231وقال: "والداعي إلى البدعة مستحق العقوبة بإتفاق المسلمين وعقوبته تكون تارة بالقتل وتارة بما دونه كما قتل السلف جهم بن صفوان والجعد بن درهم وغيلان القدرى وغيرهم ولو قدر أنه لا يستحق العقوبة أو لا يمكن عقوبته فلا بد من بيان بدعته والتحذير منها فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الذى أمر الله به ورسوله" كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 35، صفحة 414.http://arabic.islamicweb.com/Books/t...me=35&page=414قال الحافظ ابن القيم: "... فكشف عورات هؤلاء وبيان فضائحهم وفساد قواعدهم من أفضل الجهاد في سبيل الله وقد قال النبي لحسان بن ثابت: (إن روح القدس معك ما دمت تنافح عن رسوله) وقال: (أهجهم أو هاجهم وجبريل معك) وقال: (اللهم أيده بروح القدس ما دام ينافح عن رسولك) وقال عن هجائه لهم: (والذي نفسي بيده لهو أشد فيهم من النبل) وكيف لا يكون بيان ذلك من الجهاد في سبيل الله وأكثر هذه التأويلات المخالفة للسلف الصالح من الصحابة والتابعين وأهل الحديث قاطبة وأئمه الإسلام الذين لهم في الأمة لسان صدق يتضمن من عبث المتكلم بالنصوص وسوء الظن بها من جنس ما تضمنه طعن الذين يلمزون الرسول ودينه وأهل النفاق والإلحاد لما فيه من دعوى أن ظاهر كلامه إفك ومحال وكفر وضلال وتشبيه وتمثيل أو تخييل ثم صرفها إلى معان يعلم أن إرادتها بتلك الألفاظ من نوع الأحاجي والألغاز لا يصدر ممن قصده نصح وبيان فالمدافعة عن كلام الله ورسوله والذب عنه من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله وأنفعها للعبد ومن رزقه الله بصيرة نافذة علم سخافة عقول هؤلاء المحرفين وأنهم من أهل الضلال المبين وأنهم إخوان الذين ذمهم الله بأنهم يحرفون الكلم عن مواضعه الذين لا يفقهون ولا يتدبرون القول وشبههم بالحمر المستنفرة تارة وبالحمار الذي يحمل أسفارا تارة ومن قبل التأويلات المفتراة على الله" كتاب الصواعق المرسلة، الجزء 1، صفحة 302-303.http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=101&id=155فقد جاء في كتاب فتاوى المسلمين بقطع لسان المبتدعين (ص73) عن بعض علماء المغرب: "... والمطلوب الأكيد إهانة أصحاب البدع وترك السلام عليهم".ولأجل ذلك كله، فإن إذلال أهل البدع وتحقيرهم وفضحهم وبيان بدعهم، لمقصدين:الأول: استجابة لأمر الله ورسوله بترك تعظيم أهل البدع، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} وقال رسول الله: "لا تقولوا للمنافق يا سيد".الثاني: درء المفاسد المترتبة على تعظيم أهل البدع.يقول الشاطبي: "إن توقير صاحب البدعة مظنه مفسدتين تعودان على الإسلام بالهدم:إحداهما: إلتفات الجهال والعامة إلى ذلك التوقير، فيعتقدون في المبتدع إنه أفضل الناس، وإنما هو عليه خير مما عليه غيره، فيؤدي ذلك إلى إتباعه على بدعته دون إتباع أهل السنة على سنتهم.الثانية: إنه إذا وقر من أجل بدعته صار ذلك كالحادي المحرض له على إنشاء الإبتداع في كل شيء" الاعتصام 1/114. فإن قيل إن التشهير بأهل البدع ليس من مصلحة الدعوة في شيء، قلنا: بل إن التعزير منهج سلفي يرتجى منه رجوع المبتدع إلى السنةقال الشيخ إبراهيم الرحيلي: "... فلذا تقرر وجو دفع هذه المفاسد بغلق بابها، وهو ترك تعظيم أهل البدع، بل وإهانتهم ومبالغة في تلك المفاسد قبل وقوعها، ورجاء تحقق مصلحة رجوع ذلك المبتدع للسنة - فإن إهانته من باب التعزير له - ومن هنا تتنزل مشروعية إهانة أهل البدع عند أهل السنة، فإنه لو لم يكن في إهانة أهل البدع إلا درء تلك المفاسد وجلب تلك المصالح لكانت كافية في تقريرها، فكيف وقد جاء الأمر الصريح من الله ورسوله بإهانة أهل البدع والنهي عن تعظيمهم. فظهر بهذا أن تقرير أهل السنة لهذا الأصل إنما جاء لمقاصد شرعية محضة، ومطالب دينية سامية، فيجب التنبه لهذا والتنبيه عليه" موقف أهل السنة من أهل البدع 2/578.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و يجب على من علم شيئا من الحق أن يظهره وينشره و ذلك زكاة العلم كما جعل الله عز وجل الصدقة زكاة المال و يجب التحذير من دعاة البدعة و بدعهم حتى تكشف وإن لم تعرف هلك بها المقلدون لأنهم يتلقونها من الداعية إليها بالقبول ولا يرجعون الا بالإظهار لها وإقامة الدلائل عليها وإحضار البراهين على بطلانها . و قد يظن من لا يعلم من الناس ولا يضع الامور في مواضعها ان هذا اغتياب للدعاة و طعن و ليس ذاك كما ظنوا لان الغيبة سب الناس بلئيم الاخلاق و ذكرهم بالفواحش و الشائنات وهذا هو الأمر العظيم المشبه بأكل اللحوم الميتة . فيتقرر بهذا مشروعية التحذير من دعاة البدعة و بدعهم و كشف حالهم والتشهير بهم ليعلمهم الناس و يحذروهم و ذلك لعموم الأدلة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتي يندرج تحتها هذا الأصل العظيم ، وهو تغيير منكر البدعة بمجاهدة أهلها لينزجروا ، وكشف حالهم للناس ليحذروا من خطرهم . ملاحظة : أرجو من الأخوة والأخوات التفريق بين الرد على المقولة و نصح القائل فهناك فرق بينهما عند أهل العلم فالمقولة إذا انتشرت بين الناس و كانت باطلة يجب الرد عليها بغض النظر هل نصح القائل أم لا . اللهم اجعل جميع أعمالنا ظاهرها و باطنها خالصة لوجهك الكريم موافقة لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم . وجزاكم الله خيرا__________________ | |
|
ابراهيم حامد كول مميز
الجنس : كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 633 نقاطى : 6225 عدد مرات الشكر : 4 دعائى : مزاجى : تاريخ ميلادى : 15/01/1990 تاريخ التسجيل : 29/10/2009 عمرى : 34 بلدى : ميت بدر حلاوة_الغربية العمل/الترفيه : لا يوجد
| |
سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: رد: حكم التشهير بصاحب البدعة الأحد فبراير 28, 2010 9:03 pm | |
| - اقتباس :
- جزاكى الله خيراختى سجدة
على الموضوع الجميلة جعله الله فى ميزان حسناتك
جزانا واياك أخى الكريم شكررررررررا لمورك العطر | |
|
najwa nour عضو محترف
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : للتعلم اكثر و وضع بصمة في الحياة علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : google احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1218 نقاطى : 7054 عدد مرات الشكر : 0 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : مصطفى حسنى تاريخ ميلادى : 29/12/1982 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 عمرى : 41 بلدى : الجزائر
| موضوع: رد: حكم التشهير بصاحب البدعة الخميس أغسطس 29, 2013 9:04 pm | |
| | |
|