سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: عيد الميلاد الأربعاء نوفمبر 10, 2010 2:00 pm | |
| النفوس بطبعها محبه لمناسبات الفرح والسرور ومن ذلك العيد , ورعاية لهذا الميل النفسي فقد جاءت شريعة الإسلام بشروعية عيد الفطر والأضحى , عيدين مشروعين في العام وشرع الله فيها من التوسعة وإظها رالسرور ماتحتاجه النفس , كما شرع الناس عيدا اسبوعيا وذلك يوم الجمعة وهذ من رحمة الله تعالى بهذه الامه ......
وإذا التفتنا الى ماعند الامم الاخرى من الاعياد فنجد أن عندهم من الاعياد الشيء الكثير فلكل مناسبه قوميه عيد ولكل فصل من فصول السنه عيد , وللأم عيد والزراعات عيد وللحب عيد وهكذا حتى يوشك الا يوجد شهر إلا وفيه عيد خاص , كل ذلك من ابتداعاتهم ووضعهم ولهذا فان مواعيدها تتغير بحسب الاهواء السسياسيه والاجتماعيه ويقترن بها من الطقوس والعادات وأنواع من اللهو مايطول سرده
كل هذه الاعياد أعياد الوثنين وأهل الكتاب من اليهود والنصارى والتي تنسب الى الهتم واحبارهم قلدها
بعض المسلمين في احيائيها وبالذات شباب وشابات هذه الامه ساحاول في هذاالموضوع ان اتتطرق الى احدى هذه الاعياد الى وهو
الاحتفال بعيد الميلاد (birthday)
قبل أن اتطرق الى الفتاوى التي تخص هذا الشيء
لي وقفة في هذا الشأن
أخيــ / ــتي
إن الميلاد الحقيقي هو الميلاد الذي يرضاه ربنا سبحانه وتعالى منا ويحب أن تبتهج فيه وأن نغير كل حياتنا بحيث يكون هو يوم انطلاقتنا يوم عظيم لو سئل أي انسان عن أفضل يوم في حياته افتكره من أول وهله بل إنه لا يحتاج إلى ذاكرة حتى يفتكره بمجرد السؤال يصدر الجواب هو يوم فرغ من القلب أشياء ودخل فيه أشياء هو يوم شعر الإنسان فيه بميلاد حقيقي وينظام حقيقي هو يوم فاق جماله كل الأيام
نعم إنه يوم الرجوع إلى الملك الجبار نعم حقيق على أن نقول لكل من تاب وأناب ( كل لحظة وانت مسلم ) نعم يوم الميلاد الحقيقي هو يوم يرضى الله عني وعنك فيه
وهذه هدية من الإمام البخاري لك يا صاحب الميلاد الجديد :
سويد: حدثنا عبد الله بن مسعود حديثين: أحدهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، والآخر عن نفسه، قال:إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ،
وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه ، فقال به هكذا . قال أبو شهاب بيده فوق أنفه ،ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لله أفرح بتوبة العبد من رجل نزل منزلا وبه مهلكة ، ومعه راحلته ، عليها طعامه وشرابه ، فوضع رأسه فنام نومة ، فاستيقظ وقد ذهبت راحلته ، حتى اشتد عليه الحر والعطش أو ما شاء الله ، قال : أرجع إلى مكاني ، فرجع فنام نومة ، ثم رفع رأسه ، فإذا راحلته عنده ) .
نعود لموضوعنا
البعض سيقول كما اظن
يااخي انت معقد المسائله حرام حرام كل شيء حرام
مالمانع من قول مبروك او حتى عقبال الف سنه
يعني هذه الكلمة رح تاثر يااخي هذا شيء جائز
نقول للذي قال هذا الكلام
انت خالفت النصوص الصريحة وأتيت ببدعة محدثة في دين الله لم يسبقك إليها مسلم فضلاً على أن يكون عالماً !! ..
ندعوك أخي إلى أن تحذر كل الحذر من التساهل في قول مثل هذه الأمور ..
....... أخيــ / ــتي
اقراء الفتاوى الخاصه بهذا الشيء وستشاهد فضاعة عملك هذا
...............................
مجمل الفتاوى الخاصه بالموضوع ...............................
ما حكم أعياد الميلاد؟
أفتى فيه العلامة/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله - فقال :
كل شيء يُتخذ عيداً يتكرر كل أسبوع ، أو كل عام وليس مشروعاً ؛ فهو من البدع ،
والدليل على ذلك : أن الشارع جعل للمولود العقيقة ، ولم يجعل شيئاً بعد ذلك ،
واتخاذهم هذه الأعياد تكرر كل أسبوع أو كل عام معناه أنهم شبهوها بالأعياد الإسلامية ، وهذا حرام لا يجوز ،
وليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة ، عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ، وهو يوم الجمعة .
وليس هذا من باب العادات لأنه يتكرر ، ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم
فوجد للأنصار عيدين يحتفلون يهما قال ( إن الله أبدلكم بخير منهما : عيد الأضحى وعيد الفطر)
رواه النسائي 1556 وأبو داود 1134 وصححه الألباني في سلسة الأحاديث الصحيحة برقم 124 ،
مع أن هذا من الأمور العادية عندهم . انتهى نقلاً من شرح كتاب التوحيد 1/382 ، انظر السؤال رقم (1027) .
...............
حكم الإسلام في احتفالات عيد الميلاد للطفل
أجاب عنها : د. عبد الحي يوسف
ما حكم الإسلام في احتفالات عيد الميلاد للطفل الصغير بشرط ألا يتخلله أي منكر أو حرام أو أي شيء يغضب الله تعالى،
وأن الهدف هو فقط إدخال السرور على قلب الطفل وجمع أصدقائه حوله، وأيضاً إدخال البهجة والسرور على قلب والديه وأهل البيت؟
وأيضاً ما حكم الشرع في هذا الاحتفال إن كان لرجل بالغ؟
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فإن المعلوم لدى كل مسلم أن الاحتفال بيوم الميلاد لم يعهد عن سلف هذه الأمة فعله، بل إن أجدادنا وآباءنا ما كان يعرفونه، وإنما هو من العادات الإفرنجية التي وفدت إلى بلاد المسلمين مع غيرها، فحاكاهم المسلمون فيها؛ تحقيقاً لما تنبأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه))، قالوا: "اليهود والنصارى؟"، قال: ((فمن؟)). والأعياد من خصائص الأمم، وهي من الدين والشرع، والأصل فيها الاتباع والتوقيف؛ روى الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بغناء الأنصار يوم بُعاث؛ فقال أبو بكر: "مزمار الشيطان؟"؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وإن عيدنا هذا اليوم)). يقول ابن تيمية رحمه الله: "إن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله تعالى: (لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه) كالقبلة والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم العيد وبين مشاركتهم سائر المنهاج؛ فإن الموافقة في العيد موافقة في الكفر لأن الأعياد هي أخص ما تتميز به الشرائع".
.....................
العنوان: حكم الاحتفال بعيد ميلاد الشخص
ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلاً أو أكثر أو أقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ؟ أو إطفاء الشمعة . وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ، وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .
الجواب:
الحمد لله قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) . وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) . وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى في احتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه : قالوا يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟ .. قال : فمن ) أخرجاه في الصحيحين . ومعنى قوله " فمن" أي هم المعنيون بهذا الكلام وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "
......
يجيب على حكم الإحتفال بعيد الميلاد الشيخ : حامد العلــــــي حفظه الله في هذه المسائله
حكم الإحتفال بعيد الميلاد....؟ لا يجوز عمل عيد الميلاد ، فهي عادة طارئة على المسلمين جاءت من غيرهم ومعانيها ليست موافقة للإسلام
فهي أولا :
كأنها احتفال بحبّ الحياة الدنيا ، وبالبقاء فيها ، بينما الإسلام يربط الحياة الدنيا بعقيدة الامتحان والإبتلاء ،وأنها طريق إلى الآخرة ، وإذا ذُكرت الدنيا ، تذكّر المسلم الغربة واشتاق إلى الجنة ، أعني هذا هو الكمال في العقيدة الإسلامية ، وليس أن يفرح مبتهجا بأنه باق في الدنيا الفانية فيجمع أحبابه وأصحابــه حوله ،كأنه يقول : لقد بقيت عاما جديدا ولم أمت ، تعالوا افرحوا معي ، وصحيح أن الإنسان بطبيعته يكره الموت ، ويفرح بالحياة ،لكن الإحتفال بالفرح بالبقاء في الدنيا وجعل ذلك عيدا ، نوع من التعلق بالماديات الذي هو روح الحياة الغربية ، لا روح الحياة الإسلاميــة .ونحن هنا لاننكر أن الإسلام أباح للإنسان الإبتهاج المشروع بالحياة ، واحترام قيمتها ، بل هذا الدين العظيم هو الذي أعطى للحياة قيمتها العظمى ، عندما جعلها وسيلة إلى حياة السعادة الأبديــة .
وثانيا :تعويد الأطفال على الاحتفال بعيد الميلاد يجعل هذا العيد يزاحم في قلوبهم الأعياد الدينية ، بل يصبح الإحتفال بعيد الميلاد أقرب إلى قلبه ، لأنه شيء يعود إلى منفعة النفس ،فيقدمه الطفل تلقائيا بتضخيم الأنانية من غير شعور ، يقــدمه على الأعياد العامة .والإسلام يغذي في المسلم شعور أن الأمّة جسد واحد ، وأنه جزء من أسرة كبيرة هي أمــة الإســلام ، ولهذا كل أعياد المسلمين هي أعياد اجتماع على أمر الإسلام ، فهي تبدأ الاحتفال باجتماع المسلمين على أمر دينهم ، ولما كان عيد يوم الجمعة يتكرر فيشقّ عليهم أن يجتمعوا في أول النهار ،جعل في وسط النهار ، ثم جعلت صلاة الفجر في جماعة يوم الجمعة أفضل صلاة عند الله تعالى .
وثالثا:
مظاهر عيد الميلاد هي مظاهر ماديّة محضة ، فالطفل ينتظر أن يُهدى له أي شيء مادي ،ويرتبط بوجوده المادي فقــط ، فكأنه يقول : في هذا اليوم ولدت فأعطوني بينما أعياد الإسلام مرتبطة بالروح ، ولهذا إذا سئل الولد : لماذا هذا اليوم يوم الفــطر عيد ، قال : نكبر الله على ما هدانا لنعمة الصيام، أو في يوم الأضحى :في مثل هذا اليوم نتذكر تحقيق أبي الأنبياء أبراهيم لمقام التوحيد بالحج لبيت الله والتضحية ، أما الهدايا فهي تأتي تبعا ويعطى كل الأطفال في حالة اجتماعية عامـّـة ، تضعف الأنانية ، وتمزج الفرح بالمجموع .ولهذا جاء في الإسلام الفرح بتذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم دون سواه ، لان مولده رحمة للعالمين ، وشرع إظهار هذا الفرح بالصوم فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه .وتعالوا نـتأمل هنا المعاني السامية : فنحن نصوم تخلصا من آثار الحياة المادية متذكّرين أن الدنيا معبر للآخرة ،ونجعل هذا هــو مظهر فرحنا لنعمة عامة شاملة لكل البشرية يحصل بها نجاة الناس من طغيان المادة وظلماتها إلى سمو الروح والسعادة في الآخــرة ، وهي نعمة إرسال محمد صلى الله عليه وسلم .
ورابعا:
في احتفال عيد الميلاد توقد الشموع وهي عادة نصرانية معروفة .
وخامسا:جاء الإحتفال بعيد الميلاد ، من عقيدة ميلاد المسيح.ولهذا فإن الإحتفال بعادة عيد الميلاد خطأ في الإسلام ،
ولها آثار سيئة ربما على اللاوعـــي من حيث لا يشعر الطفل ،والواجب تجنبها
والله أعلم
....................
كلمة أخيرة :
لعلي وصلت بك إلى النهاية ولعلك تعبت معي قليلا لكن يعلم الله أني لك ناصح محب وأني أحب الخير لك كما أني احبه لنفسي ولم لا ونحن كالجسد الواحد فلا أرضى أن تكون يدي في الجنة واليد الأخرى في النار ولعلك الآن وضعت الخطة فامضي بها ولا تتأخر فنحن ننتظرك أن تكون في عتاد الصالحين
الله أسأل أن يجعلنا من التوابين وأن يسدد خطانا إلى مافيه صلاحنا وصلاح أمتنا
حمانا الله واياكم من السقوط في البدع والمضللات ..
ووقانا واياكم شر الفتن ماظهر منها ومابطن .
يارب هل من توبة = تمحو الخطايا والذنوب وتزيل هم القلب عني = والـكـآبـة والـشـحـوب أدعوك في ليل بهيم = والـدمعمدراراً سكيب أنت المؤمل والمعين = وأنـت يـارب الـمـجيـب من لي إذا وضعالتراب = فوقي فلا عيش يطيب والقبر داج مظلم = هل ينفع العبد النحيب ياوحشتي ياكربتي = ياغربـة الأبـد الـقـريـب ما من سبيل للخلاص = من مشرق أو من جنوب واويلتاه من عذاب = الـقبـر والهـول العصيب يارب هل من توبةِ = تـمـحو الخطايا والذنوب
يرجى عدم الرد قبل التثبت مما تكتبه .. ولا ننسى قول الحق عزوجل : (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه .. وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .. ولا تجعله ملتبساً علينا فنزيغ ونضل ونهلك .. والله تعالى أعلى وأحكم ..
هذا مالدي اردت ان ابري ذمتي في هذا الخصوص ان كان صوابا فمن الله وان كان خطاء فمني ومن الشيطان
................................................
هنالك بعض الردود التي تصل وتحتاج الى اجابة وقد حدث اكثر من مره فاحببت ان الحق بالموضوع رد بعض الاخوان والرد عليه عسى ان تعم الفائدة للجميع
الاخ العضو يقول بعد قرائته هذا الموضوع
على الرغم من اني ممن يحتفلون بعيد الميلاد سواء الشخصي او الخاص بأشخاص معينيين
انا عارف انها بدعه لكن البدع مقامات في بدعه تخل في الدين وفي بدعه ليس لها اي إلتماس بالدين
يعني كعمل حفله يجتمع فيها الأصحاب يأكلو كيك او ما شابه يشربو عصير او اي مشروب غازي يتكلمو عن المواقف المضحكه الذي صارت لهم يتذكرو ايامهم الحلوه ايام المشاكسه وكذا انا لا اقول انهم يخرجو عن طاعة الله
لعلمك في ناس تعتبر إحتفالها بيوم عيد الميلاد إحتفال لا يقوم على البهجه والسرور بل يقوم على حساب النفس قبل ان يحاسبك ارحم الراحمين
انا عن نفسي إذا كانت في حدود الشريعه يعني مافيها اي شي يخل بالدين فلا مانع لدي من عمل حفله سواء لي ولأصحابي ولأصدقائي لتقويه الصداقه والترفيه عن النفس فيما يرضي الله
هذا من رأيي
"اللهم ارنا الحق حقاُ وارزقنا اتباعه"
...................................
وقد تم الرد عليه بهذا الرد
...................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل
بخصوص ماقلت
اولا ردك ساقسمه الى اقسام اولا
ساوضح لك نقطة ذكرتها بخصوص البدع
اولا البدعه بدعه وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ وكل ضَلالَةٌ في النار
هذه لا يختلف عليها اثنان ولا اعرف من اين اقتبست كلامك واعتمادك على التقسيم الذي ذكرته بخصوص البدع
اخي
العلماء قسموا البدع الى اقسام ولن نتطرق الى تقسيمها هنا ولكن لم الحظ من تقسمك ماقاله العلماء
ولكن
البدعه هي بدعه حتى ولو ظهر لك حسنها
مثلا يعني بدل ماتسبح 33 بعد الصلاه نسويها 50 زياده في الاجر لكل قسم
او نصلي في اليوم مائه ركعه مش كله اجر
مثل هذه مهي كلها تسبيح ولكن الناس الذي يحاولون نشر البدع بيسوها في امور قد تم حسمها
من سيد ولد ادم عليه افضل الصلاة والتسليم
فلماذا ندخل انفسنا في متاهات
تقول في ردك انه مالمانع من حضور حفله وشرب العصير واكل الكيك
وهذه ايضا تقوية العلاقات في الصداقه
اخي الكريم
في الاصل حفلات اعياد الميلاد اتت من الغرب وهم من علمونا هذا الشيء وصلوها الى المصريين وبعدين المصريين من حلقاتهم اوصلوا لنا فكر الغرب
تعالوا نشوف ابوي وابوك وجدنا واقربنا هل كانوا يسوا هذا الشيء بالطبع لا
يعني كانت علاقاتهم كانت سئيه بالعكس ابي الله يخليه لينا <<< اقصد لي انا واخواتي
اكبر شعبيه في المنطقه كلها ايه السبب حسن المعامله هي السبب فهم الجانب الاخر
بصورة صحيحه اما بحضور حفله والشرع يقول لي لا لا من اجل تقويه صداقه او من اجل ان هذا الصديق تكون عليه نقطه ويجب ان يردها لي <<< انا متاكد ان فيه تبادل للهدايا
تعال نشوف الاحكام الشرعيه مره اخرى ونحكم في الاخير
الرسول امرنا بان نخالف الكفار في جميع الامور التي يعملونها مش كذا
النبي صلى الله عليه وسلم كان يغاير أهل الكتاب ذلك إن التشبه بهم في الظاهر ينبئ عن تشابه بهم في الباطن فأمر بإعفاء اللحى وعف الشوارب هذا في الشكل أما في العقائد والأعياد فإنه لما علم أنه قد صام عاشوراء في اليومالذين يصمون فيه قال : ( لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع ) , ولما كان بيت المقدس قبلة لليهود فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان متضايقا جدا من هذا الاتفاق فأنزل الله تعالى
{ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا } سورة البقرة آية 144. ليس لدينا يوم مخصوص للحب او تاكيد صداقه فأيامنا كلها حب فالحب في قلوبنا ليس له وقت ولا حد معين فلن انتظر سنة كاملة لأقول لك إني احبك بل كلما شعرنا بالحب لشخص ما ممن يجوز لنا أن نعبر له عن حبنا له قلنا له هذه البطاقة المحمديه ( إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه )
لقد أصبح البعض منا يطلق على تطبيق أوامر الدين ويسمي اقتفاء أثار الرسول صلى الله عليه وسلم تشددا ونسي أن الجنة محفوفة المخاطر إن التشدد هو أن نأتي بما لم يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فتلك هي الرهبانية المبتدعة التي لا دليل تستند إليه
واعلم اخي الفاضل ان تطبيق المسلم لعقائد النصارى وشعائرهم هو دخول جزئي في دينهم فهل يرضيكم أن يحدث هذا من مسلم .
اخي الفاضل انت تقول لي يااخي مفيش مشكله اصلا هي اكل كيك وشرب عصير وكلمة عقبالك الف سنه
ولكن اخي نحن بهذا العمل نرتكب شيء قد نشوفه عادي ومفيش اي مشكله
قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } سورة المائدة، الآية 3.
فقد أكمل الله لنا الدين بما شرع من الأوامر، وما نهى عنه من النواهي، فليس الناس في حاجة إلى بدعة يبتدعها أحد، لا الاحتفال بالميلاد ولا غيره.
و قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
متفق عليه و رواه البخاري في (الصلح) باب (إذا اصطلحوا على صلح جور) برقم 2697، ومسلم في (الأقضية) باب (نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور) برقم 1718.
وقوله صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه ورواه البخاري معلقاً في باب (النجش)، ومسلم في (الأقضية)، باب (نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور) برقم 1718.
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة :
((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) رواه مسلم في (الجمعة)، باب (تخفيف الصلاة والخطبة) برقم 867.
و زاد النسائي بإسناد صحيح: ((وكل ضلالة في النار))
رواه البخاري في (الصلاة)، باب (كراهية الصلاة في المقابر) برقم 432، ومسلم في (صلاة المسافرين وقصرها)، باب (استحباب صلاة النافلة في بيته) برقم 777.
وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من تشبه بقوم فهو منهم))
وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه))
قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال ((فمن)) .
فيه بعض الناس يقولون يااخي انت الان مانع الحفلات
نقووول لهم من قال هذا الشيء
ولكن اليس اخي ماجمعك انت واصدقائك في هذه الحفله اليس بدعه وشيء مقتبس من الغرب
الاسلام لا يمنع اي حفله
التحريم هنا ياتي في وقت وتحديد الحفله ففي هذا اليوم اتخذ كيوم لاجتماع الاصدقاء وفيه وتقويه الصداقه وهذا الشيء اتي من الغرب وهذا يندرج ضمن نطاق مشابة الكفار
الرسول كل مواقفه تحاول ان تخرج عن نطاق التشبه فشرع لنا الاذان بصورة تخالف الابواق والاجراس
انا واصدقائي واصل رحلات وحفلات واعزمني على الغداء او العشاء نخرج الى مكان معين
هذا لا اعتراض عليه بتات اما انك تحاول احياء شيء ابتدعه الغرب فهنا تكمن المشكله
......................
وفيه شيء اخر عندما قلت ان بعض الناس ياخذون هذا اليوم ويترقبونه عشان يعلنوا الانكسار
بالفعل الواحد يسوي المعاصي والبلاوي ويعتذر ويقول خلاص يوم ميلادي رح ابداء بدايه جديده
والله غفور رحيم ومن هذا الكلام
الم يعلم ذلك ان قبض الروح من الامور الغيبيه فما ادراه متى سيقبض روحه ومتى ستصعد الى بارئها
انستمر على المعصية حتى ياتي يوم عيد الميلاد
وايضا انا عارف ان الحفلات التي تقام فيها الكثير من التجاوزات
من حيث وجود المسجلات التي تحمل اشرطه غنائيه والترنم على اصواتها والحانها
وايضا قول النكت البذئيه والعياذ بالله
وقد توصل بهم المواصيل الى ركوب السيارات والتنزه والمعاكسه ومن مثل هذه الافعال وهذا واقع نشاهده
في الاخير وقد اطلت عليكم استميحك العذر
اقول لك والخص قولي
بقوله عز وجل{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } سورة المائدة، الآية 3.ولدينا مايكفينا وزياده من الاعياد والمناسبات والتشريعات
وهذا الكلام الذي اقوله
انما اقتبسه من كلام الله عزوجل وسنة نبيه وكلام العلماء الثقات المشهود لهم بالصلاح وسداد الراي
وقال الله تعالى
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{51} وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ{52} سورة النور وقال تعالى
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً سورة الاحزاب آية 36 فمن نحن حتى ان نقول هذا لا باس به مفيش اي مشكله الدين يسر وووووو
وامامنا كتاب الله وسنه نبية وقول علمائنا وشيوخنا الافاضل يقول قوله في هذه المسائله
وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق.
أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...................
منقووووووول
| |
|
محمود بدر
المدير العام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لاستفيد من اعضاء المنتدى علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقى العزيز ابو زيد احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1862 نقاطى : 10509 عدد مرات الشكر : 9 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 07/07/1986 تاريخ التسجيل : 21/10/2008 عمرى : 38 بلدى : مدينة رسول الله العمل/الترفيه : محاسب
| موضوع: رد: عيد الميلاد الأربعاء نوفمبر 10, 2010 10:20 pm | |
|
عدل سابقا من قبل محمود بدر في السبت نوفمبر 13, 2010 2:45 am عدل 1 مرات | |
|
سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: رد: عيد الميلاد السبت نوفمبر 13, 2010 2:42 am | |
| | |
|
نور الهدى هدى محمد عليه ا عضو فعال
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لكي أفيد ولكي أستفيد مما يقدمه الأعضاء علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : عن طريق اصحابي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 149 نقاطى : 5208 عدد مرات الشكر : 0 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : مصطفى حسنى تاريخ ميلادى : 02/01/1993 تاريخ التسجيل : 01/10/2011 عمرى : 31 بلدى : غزة-دير البلح
| |
سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: رد: عيد الميلاد السبت يوليو 14, 2012 4:24 am | |
| بوركتى حبيبتى
دى اهم حاجة | |
|
najwa nour عضو محترف
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : للتعلم اكثر و وضع بصمة في الحياة علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : google احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1218 نقاطى : 7054 عدد مرات الشكر : 0 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : مصطفى حسنى تاريخ ميلادى : 29/12/1982 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 عمرى : 41 بلدى : الجزائر
| موضوع: رد: عيد الميلاد الخميس أغسطس 22, 2013 3:14 am | |
| | |
|