| تعالوا نتعلم ادب الخلاف | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:10 am | |
| تعالوا نتعلم ادب الخلاف مشروعية الاختلاف
*********** حيث يقرر القرآن هذا السوق نحو الاختلاف غير الخاضع لمشيئة وإرادة الإنسان كما في قوله تعالى ( (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين)28 فالآية تقرر أن مشيئة الله تعالى اقتضت أن يخلق الناس جميعاً مختلفين). ثم أن هذا الاختلاف ليس هو من ثوابت خلق الإنسان فحسب إنما هو من ثوابت نظام الخلق وقانون يعيش في دائرته جميع المخلوقات في هذا الكون المتسع كما في قوله تعالى (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء.. )2 ومن خلال النظر في الآية تظهر الملازمة بين الاختلاف وهذا الخلق فهو داخل في كل شيء خلقه الله سبحانه. والإنسان كمخلوق في دائرة هذا النظام أيضاً فقد خلق الله البشر مختلفين في الأشكال والاحجام والألوان والالسن (ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف السنتكم والوانكم... ). وخلقهم مختلفين في الوسع والجهد والتحمل ولذا قرر القرآن أن الله تعالى (لا يكلف نفساً إلا بمقدار طاقتها ووسعها (لا يكلف الله نفساً إلا بوسعها)) 4. وخلقهم مختلفين في عقائدهم وقربهم وبعدهم من الله تعالى ( (هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن)) 5 وخلقهم يختلفون في التسخير فبعضهم يسخر الآخر لخدمة أغراضه ومصالحه كما في قوله (ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً) 6. وخلقهم يختلفون ويتمايزون في القدرة على تعقّل الأمثال والحوادث (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون) 7 . فالاختلاف أمر طبيعي يقرره القرآن والعقل والتاريخ أيضاً 8. ومن هنا فليس غريباً اختلاف البشر في الأفكار والتصورات والمعتقدات والعادات والتقاليد ولكن الغريب حقاً محاولة البعض جعل الناس كلهم يؤمنون بفكر واحد وثقافة واحدة ومعتقدات واحدة وقيادة واحدة ونيّة واحدة ايجابية الخلاف 9. وبعد أن يتأكد وجود عنصر الاختلاف بين البشر على أنه أمر طبيعي يصعب قسر الناس على الخروج من دائرته نجد أن من الضروري التأكيد على أن الاختلاف ليس موروثاً من الموروثات المختلفة، أو إننا ورثناه من خارج الدائرة الإسلامية كما يحسن للبعض أن يصوّره وانما وجوده ينبغي أن يكون ضرورياً ونفعياً وأن يستفاد منه كدليل على صحة المجتمع ويعود عليه بالنفع. ففي المجال التشريعي ـ مثلاً ـ نلاحظ الاختلاف الفقهي بين الفقهاء من الوضوح بدرجة كبيرة وهو شيء طبيعي وضروري إن محاولة جمع الناس على رأي واحد في أحكام العبادات والمعاملات ونحوها من فروع الدين: محاولة ما لا يمكن وقوعها كما أن محاولة رفع الخلاف لا تثمر إلا توسيع دائرة الاختلاف وهي محاولة تدل على سذاجة بيّنة، ذلك أن الاختلاف في فهم الأحكام الشرعية غير الأساسية ضرورة لا بد منها، والذي أوجب هذه الضرورة طبيعة الدين، وطبيعة اللغة وطبيعة البشر وطبيعة الكون والحياة
. | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:22 am | |
| ادب الخلاف أولاً: الآداب الأخلاقية ( 1 )* احترام الآخر وهذه من الأوليات الأخلاقية في التعامل وهي ليست مرتبطة بحالة الاختلاف فقط، وإنما هي من لحقوق المسلم على أخيه، 2) عدم سوء الظن (الإحسان بالآخر). محاكمة النيّات والحكم عليها جزافاً من خلال مقدمات أو مسلمات معينة من أخطر الأمراض التي تسبب الخلاف والتشرذم، وكم هي المفردات والقضايا التي استصدرنا فيها حكماً على الآخر بطريقة غير منضبطة ولا علمية مع أن القرآن ينهى عن هذا الخلق الذميم (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن) 3) عدم غيبة الآخر: وهو تناول شخصيته بنوع من التجريح لا لشيء سوى أنه مختلف في الموقف والرأي وهي من المحاذير التي تناقلها القرآن وشدد على خطورتها ويعاقب عليها (ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) 4) عدم تصيّد اخطاء الآخر وهي محاولة رخيصة للانتصار على الآخر بحيث نلج إلى اعماقه ومكتوماته وننقب في تاريخه ونتتبع عثراته ثم ننشرها سواء كان شخصاً أو جهة أو فكرة نرفضها. ومن الطبيعي أن الاحتكاك والعمل يولد بعض الأخطاء ولا يمكن أن يدعي احدنا العصمة من الخطأ ومن اللازم مساعدة الآخر على تجاوز اخطاءه ومحاولة سدّها.
ثانياً: الآداب العلمية نحن كثيراً ما نحكم بعدم صلاحية الآخر ونرشقه بالتهم والسباب دون أن نطلع على رأيه وفكره، ومن المعلوم أنه للحكم على أي قضية أو رأي لابد: 1ـ من معرفة هذه المفردة أو القضية بكل جزئياتها وحيثياتها، وهذا إنما يتأتي بعد القراءة الدقيقة والتامة لتلك القضية المراد الحكم عليها. 2ـ القدرة على المحاكمة أو ابداء الرأي أننا نطلق الأحكام على عواهنها دون الرجوع إلى مرجعيات علمية تحدد مفاصل هذه القضية. * ومن المؤسف أيضاً أن الكثير منا حين يطلق أحكامه على الآخر عن طريق السماع والسماع فقط ويؤسس على ذلك مبانيه ونظريته في الحكم والتعامل مع الآخر. * والبعض منا يقرأ الآخر وهو لا يملك المقومات كالقدرة على الحكم والمخاصمة، أو على فهم النصوص فيقتطع النصوص ويفصلها عن سياقها الموضوعي معتمداً في ذلك على ما لديه من معرفة سطحية. | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: اختلف معك ولكن احبك الأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:26 am | |
| ثالثاً: الآداب الاجتماعية 1. التكيّف وقبول الاختلاف ونقصد به اقلمة النفس وتكيّفها مع هذا المفروض المتأصل ليس فقط في الفكر والرأي بل في كل وجودنا. وعن طريق هذا التكيّف يمكن أن نحقق التعايش الإيجابي. والتكيّف يعني قبول الآخر واعتباره عامل اثراء ويمكن الاستفادة منه في خلق حالة من التنافس الإيجابي بين أبناء المجتمع لتقديم كل ما هو افضل من فكر وراي لتطوير العمل والفكر والدعوة إلى الله باللتي هي احسن. والدفع نحو الأفضل. 2. عدم إسقاط الآخر اجتماعياًوهذه المفردة ينبغي أن يضمنها كل منا للآخر بحيث لا يتعدى عليه اجتماعياً فلا يمكن تطوير المجتمع مع الانشغال بإسقاط الآخر. حق إبداء الرأي مكفول في الإسلام للجميع ما دام في إطاره الإيجابي فكما يحق لطرف إبداء رأيه بكل فسحة دون أن نفرض عليه قيود الحجر فكذلك يحق للآخر، وحتى لا نعيش الازدواجية والمزاجية بحيث يحق لي ما لا يحق لغيري، ولا يحق لغيري ما يحق لي لابد من افساح المجال للآخر في إبداء رأيه. ومن منطلق حرية الفكر وإبداء الرأي، كثرت المذاهب والآراء والمدارس المختلفة | |
|
| |
سجدة قلب مراقب عام
علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من البحث احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3966 نقاطى : 12788 عدد مرات الشكر : 17 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : محمد حسان تاريخ ميلادى : 09/04/1993 تاريخ التسجيل : 23/10/2009 عمرى : 31 بلدى : مصرررررررر العمل/الترفيه : طالبة .. فى ملك الله
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأحد ديسمبر 19, 2010 2:07 am | |
| بجد موضوع رررررائع
جزاكى ربى الجنة | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:41 am | |
| انتي اللي رائعة يا امر تسلميييييييي | |
|
| |
saliha عضو مشارك
علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : قناة الرسالة احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 87 نقاطى : 5510 عدد مرات الشكر : 1 دعائى : مزاجى : تاريخ ميلادى : 03/06/1983 تاريخ التسجيل : 18/04/2010 عمرى : 41 بلدى : algerie العمل/الترفيه : كاتبة في وكالة
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:44 pm | |
| | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الخميس ديسمبر 23, 2010 8:02 pm | |
| | |
|
| |
زهرة النيل مشرفه
علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 417 نقاطى : 6063 عدد مرات الشكر : 9 دعائى : مزاجى : تاريخ التسجيل : 14/11/2009 بلدى : مصر ام الدنيا
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأحد ديسمبر 26, 2010 9:10 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ايه الرووووعه ده موضوع رائع بجد ياجميل
جزااااااااكى الله كل خير | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:25 am | |
| | |
|
| |
شأم الامة عضو
علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : عن طريق موقع مصطفى حستي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 21 نقاطى : 5194 عدد مرات الشكر : 0 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : مصطفى حسنى تاريخ ميلادى : 01/01/1990 تاريخ التسجيل : 18/11/2010 عمرى : 34 بلدى : دمشق العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف السبت يناير 01, 2011 9:47 pm | |
| | |
|
| |
ايمان وحيد مراقب عام
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : لأفيد واستفيد علم الدوله : أوسمتى : الجنس : كيف عرفت المنتدى : من صديقتي احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 3860 نقاطى : 11891 عدد مرات الشكر : 14 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : عمرو خالد تاريخ ميلادى : 01/05/1982 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 عمرى : 42 بلدى : الاسكندرية - مصر العمل/الترفيه : الاهتمام بالانشطة الاجتماعية
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأحد يناير 02, 2011 11:29 pm | |
| | |
|
| |
najwa nour عضو محترف
ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : للتعلم اكثر و وضع بصمة في الحياة علم الدوله : الجنس : كيف عرفت المنتدى : google احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1218 نقاطى : 7054 عدد مرات الشكر : 0 دعائى : مزاجى : شيخك المفضل : مصطفى حسنى تاريخ ميلادى : 29/12/1982 تاريخ التسجيل : 09/03/2012 عمرى : 41 بلدى : الجزائر
| موضوع: رد: تعالوا نتعلم ادب الخلاف الأحد سبتمبر 01, 2013 7:01 pm | |
| | |
|
| |
| تعالوا نتعلم ادب الخلاف | |
|