محبى مصطفى حسنى
من إعجاز القران الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من إعجاز القران الكريم 829894
ادارة المنتدي من إعجاز القران الكريم 103798
محبى مصطفى حسنى
من إعجاز القران الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من إعجاز القران الكريم 829894
ادارة المنتدي من إعجاز القران الكريم 103798
محبى مصطفى حسنى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محبى مصطفى حسنى

المنتدى منور بوجودك زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
من إعجاز القران الكريم Support


 

 من إعجاز القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غفرانك ربى
مشرفه
مشرفه
غفرانك ربى


من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : مصر
مصر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : بالصدفة
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 584
نقاطى : 6345
عدد مرات الشكر : 0
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : من إعجاز القران الكريم Unknow10
تاريخ ميلادى : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
عمرى : 39
بلدى : مصر

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 8:45 am

هل هذه إعجازات
علمية للقرآن ؟



السؤال:


بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشر بالنت الكثير من الحكايات عن إعجازات علمية للقرآن الكريم

وأغلب من ينشر هذه الموضوعات لا يحركهم إلا حماسهم وعواطفهم الدينية

فكثيرا ما نجد تلك الإعجازات لا نصيب لها من الحقيقة

ومما يتم نشره قولهم:

المصباح في زجاجة

قام العالم أديسون مخترع المصباح الكهربائي، بأكثر من آلف تجربة قبل أن
ينجح في اكتشافه، الذي لم يتكلل بالنجاح إلا بعد أن هداه الله إلى وضع
زجاجة حول المصباح، لتغطي السلك المتوهج، وتزيد من شدة الإضاءة، ويصبح
المصباح قابلاً للإستخدام من قبل الناس، ولو كان هذا العالم يعلم ما في
القرآن الكريم من آيات معجزات، لعلم أن مصباحه بحاجة إلى أن يغطى بزجاجة،
كي ينجح ويضئ لمدة طويلة كما يجب، وذلك مصداقاً لقوله تعالى: "الله نور
السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة
كأنها كوكب دري"
-------------------------------------------------------------------------------------
العرجون القديم

بذلت وكالة الفضاء الأمريكية كثيرا من الجهد، وأنفقت كثيراً من المال،
لمعرفة إن كان هنالك أي نوع من الحياة على سطح القمر، لتقرر بعد سنوات من
البحث المضني والرحلات الفضائية، أنه لا يوجد أي نوع من الحياة على سطح
القمر ولا ماء ولو درس هؤلاء العلماء الأمريكان كتاب الله، قبل ذلك، لكن قد
وفر عليهم ما بذلوه، لأن الله تبارك وتعالى قال في كتابه العزيز: "والقمر
قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم" والعرجون القديم هو جذع الشجرة
اليابس، الخالي من الماء والحياة.
-------------------------------------------------------------------------------------
في ظلمات ثلاث

قام فريق الأبحاث الذي كان يجري تجاربه على إنتاج ما يسمى بأطفال الأنابيب،
بعدة تجارب فاشلة في البداية، واستمر فشلهم لفترة طويلة، قبل أن يهتدي
أحدثهم ويطلب منهم إجراء التجارب في جو مظلم ظلمة تامة، فقد كانت نتائج
التجارب السابقة تنتج أطفالاً مشوهين، ولما اخذوا برأيه واجروا تجاربهم في
جو مظلم تماماً، تكللت تجاربهم بالنجاح. ولو كانوا يعلمون شيئا من القرآن
الكريم لاهتدوا إلى قوله تعلى، ووفروا على أنفسهم التجارب الكثيرة الفاشلة،
لأن الله تعالى يقول: "يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات
ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون"
والظلمات الثلاث التي تحدث عنها القرآن هي: ظلمة الأغشية التي تحيط بالجنين
وهي
(غشاء الأمنيون، والغشاء المشيمي، والغشاء الساقط).
ظلمة الرحم الذي تستقر به تلك الأغشية.
ظلمة البطن الذي تستقر فيه الرحم.
( انتهى )

فعلى سبيل المثال حديث القرآن كان عن منازل القمر مثل البدر والهلال
حتى عاد كالعرجون القديم
ولم يكن الأمر يتعلق بطبيعة القمر ولا الحياة علي سطحه

فهل فعلا هذه النقاط الثلاث تمثل
إعجازات علمية للقرآن ؟


وجزاكم الله كل خير



الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .


أولاً : أُقدِّم بِمقدِّمَة حول ما يُعْرَف ب ـ" الإعجاز العلمي " ، وهو في
حقيقته إعجاز علمي تجريبي ، بمعنى أن إثباته خاضِع للتجربة .

وهذا مَحَلّ استئناس وليس مِمَّا يُعوَّل عليه ولا مِمَّا يُبنى عليه .
وذلك أنّ بعض ما يُقال فيه مَحْض تَخرُّص في بعض الأحيان ، ومِنه مَا
يُبنَى على نَظَرِيّـات قابِلة للتغيُّر والـتَّبَدُّل .
حتى ما يُعتَبَر " حقائق علمية " هي حقائق عِلمية باعْتِبار ، وهي نظريّات
باعتِبَار آخر ؛ فهي لَدى من قَرَّرها " حقائق علمية " ، ولَدَى غيره من
العلماء " هي نَظريّات " قابلة للتغيّر .
ولا يَجوز أن تُبنَى حقائق القرآن على مثل هذا ..
قال سيد قطب رحمه الله :
لا يجوز أن نُعَلِّق الْحَقَائق النهائية التي يذكرها القرآن أحيانا عن
الكون في طريقه لإنشاء التصور الصحيح لطبيعة الوجود وارتباطه بخالقه ,
وطبيعة التناسق بين أجزائه . . لا يجوز أن نُعَلِّق هذه الحقائق النهائية
التي يذكرها القرآن , بفروض العقل البشري ونظرياته , ولا حتى بما يسميه
"حقائق علمية " مما ينتهي إليه بطريق التجربة القاطعة في نظره . إن الحقائق
القرآنية حقائق نهائية قاطعة مطلقة . أما ما يصل إليه البحث الإنساني - أيا
كانت الأدوات المتاحة له - فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة ; وهي مقيدة
بحدود تجاربه وظروف هذه التجارب وأدواتها .. فَمِن الخطأ المنهجي - بحكم
المنهج العلمي الإنساني ذاته - أن نُعَلِّق الحقائق النهائية القرآنية
بحقائق غير نهائية . وهي كل ما يصل إليه العلم البشري . اهـ .

ولأنَّ من شأن هذا أن يُعَرَّض القُرْآن للـتَّكْذِيب بل والسُّخْرِيَة من
الإسلام وأهله ؛ فقد حَاوَل بعض الْمَارِقين والْمُسْتَشْرقِين إيجَاد
أشياء ذات علاقة بالإعجاز ، وليست حقيقية ، حتى إذا صدّقها الناس ،
أثْبَتُوا فشلها وأنها غير صحيحة ؛ وهذا يَعود على نفوس بعض المسلمين
بالتّشكيك بالقرآن .

ثانيًا : لا يَجوز أن
يُفْهَم ولا أن يُقال : إن هذا الذي تَوصَّل إليه العِلْم هو تفسير آية مِن
كِتاب الله ، وأنَّ هذا هو الفَهْم الصَّحِيح

؛ لأنَّ في هذا القول إلغاء لِفَهْم سَلَف الأمّة في تفسير القرآن ، أو في
تفسير وفهم بعض آياته .
ولأن تلك الحقائق لو تَغيَّرت – وهي قابلة للتغيُّر – لأدّى إلى فساد
المعنى الذي قالوا به .

ثالثا : الناس
طَرفان ووسط في قضية الإعجاز العلمي ..


فَطَرف يُسارِع في كل ما يُشمّ مِنه رائحة إعجاز وما لا يُشمّ مِنه .. بل
يَتَكلَّف في القول بالإعجاز ، ولو لم تُساعِده النصوص ..
وطَرَف قال بِنَفْي الإعجاز ؛ لأنهم قالوا : الإعجاز في القرآن بَيَاني
ولُغَوي ؛ لأنَّ الله أعْجَز به العَرَب ، وهم أهل الفصاحة .
والوسَط أن يُقال بإثبَات الإعجاز العلمي التجريبي بِضَوابِط :
الأول : أن يَكون مِن الحقائق العلمية دون النَّظَريّات .
الثاني : أن لا يُقْطَع بأنه المراد في الآية .
الثالث : أن لا يُهمل تفسير السَّلَف .
الرابع : أن يَكون الأخذ به على وجه الاستئناس .

رابعًا : مَا سألتَ عنه
– حفظك الله – على وجه الخصوص .


الأولى : المصباح في
زجاجة


مَن قال إن الْمُصْبَاح لا يشتعل إلاَّ إذا كان داخِل زُجاجة ؟!
لقد كانت المصابيح في القديم تُضيء وتشتعل من غير وُجود زجاج !
إلاَّ أنَّ الْمُصْبَاح يَجعل شُعلة تلك المصباح ثابتة وأكثر إضاءة . هذا
مِن جهة .
ومِن جهة ثانية .. ماذا لو جاء العِلْم الحديث بمصابيح تُضيء مِن غير زُجاج
.. وهذا مُحتَمَل
فإلى وقت قريب كانت المصابيح مِن نَوع واحد ، والآن عشرات الأنواع !
فقد يأتي زمن ويُضيء المصاب من غير وُجود زجاجة ..
فيرجِع هذا – كما تقدّم – على القرآن بالتكذيب ..
وأنّ ما فهمتموه من وُجود المصباح في زجاجة ثَبَت عكسه ..
ولكن لو قيل :
هذا مما يُستانس به ، وأنَّ المصباح يكون أكثر إضاءة ، واشدّ توهّجا لو كان
في زُجاجة ؛ لَبَقيِتَ الآية مُحتَمِلَة لأكثر مِن معنى .
وبالتالي فلو ثَبَت هذا أو بَطَل .. فالآية باقية تحتمل أكثر مِن معنى .

كمَا أننا أبقينا على ما فسّرها به السَّلَف ، مِن الصحابة فَمَن بعدهم .


الثانية : العرجون
القديم


تفسير الآية بأن العرجون القديم " هو جذع الشجرة اليابس،
الخالي من الماء والحياة
" أخشى أن يَكون مِن باب القَول على الله
بغير عِلْم .
ورَحِم الله الإمام أحمد إذ كان يقول : إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك
فيها إمام .
يعني لا تتَكلَّم في مسألة مِن مسائل العِلْم لم يَتَكلَّم بها أحد مِن
قبلك .

ثمّ إن سِيَاق الآيات ليس في وَصْف القَمَر ، بل في الحديث عن مَنازِله .
قال تعالى : (
وَالْقَمَرَ
قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ

) .
وتَشْبِيه القمر بِالعُرْجُون القَدِيم في تَقَوُّسِه وحالِه آخر الشهر
قال البغوي في تفسير الآية :
والعُرجون عُود العِذْق الذي عليه الشَّمَاريخ ، فإذا قَدِم عَتِق يَبُس
وتَقَوَّس واصْفَرّ ؛ فَشَـبَّه القَمَر في دِقَّـتِه وصُفْرَتِه في آخِر
الْمَنَازِل بِه . اهـ .
وهذا هو تفسير أكثر السَّلَف
قال الإمام السمعاني في تفسير الآية :
والأكثرون أنَّ العُرْجُون هو عُود الكِبَاسَة إذا دَقّ ويَبُس وتَقَوَّس .
اهـ .
والكِبَاسَة : هو العِذْق .

فالـتَّشْبِيه ليس لأجْل أن العذِق لا حَيَاة فيه ، بل لِكونه مُتَقوِّسًا
ضعيفا .

ثم مَن قال إنَّ الأمْريكيين أو غيرهم استطاعوا إثبات أنّ القمر لا حياة
فيه ، و " أنه لا يوجد أي نوع من الحياة على سطح القمر
ولا ماء
" ؟!

لقد رَدّ أحَد الكُتَّاب الأمريكيين على بَني قومه بأدِلَّـة عقلية على
كذبهم في دعوى الوصول والهبوط على سطح القمر !
وذلك من خِلال عِدّة نقاط ، منها :
الأولى : لَمَا نَزَل رائد الفضاء - بِزعمهم – على سَطح القمر كان يمشي على
رِجْليه ! مع إثباتِهم انعدام الجاذبية فوق سطح القمر ! يعني المفترض أن
يَكون كالسابِح في الهواء !
الثانية : أنَّ المركبة هبَطَتْ واستقرَّت فوق سطح القمر ، مِن غير وُجود
جاذبية !
الثالثة : أنَّ رائد الفضاء لَمَّا نَزَل - بِزعمهم – على سَطْح القمر كان
هناك آلة تصوير صَوَّرَته أثناء نُزولِه مِن الْمَرْكَبَة ! فَمن الذي
سبقهم وزرع آلة التصوير تلك لتصوّر رائد الفضاء فور نُزولِه على سطح القمر
!
الرابعة : أن رائد الفضاء زَرَع علَمًا أمريكيا فوق ما زَعموه " سَطح القمر
" ! فأخَذ العَلَم يُرَفْرِف !
مع إثباتِهم أنه لا حياة ولا هواء ولا ماء على سطح القمر !
فكيف يُرفرِف العَلَم مع عدم وجود جاذبية !

ومثل هذا الزَّعْم ما قِيل في مسألة انشِقاق القمر .. وأنّ وكَالة ناسا
أثبَتتْ انشقاق القمر !
فكيف أثْبَتَتْه الوكالة بِزعمِها ؟
ثم هل الذي شقّ القمر أحَد مِن البشر حتى إذا عاد والْتَحَم بَقِيَت آثار
تِلك اللَّحَام ؟!
لا شكّ أن هذا تَهوّك وتهوّر وتسرّع في قَبُول كل ما يُقال فيه : إعجاز
علمي .


الثالثة : في ظلمات
ثلاث


هذه مِمَا يُسْتأنس بها ، فهي لَم تَخْرُج عن تفاسير السَّلف ، ولم يُزْعَم
أنها تفسير الآية .
وسواء ثَبَت ما قَالُوه عن أطفال الأنابيب أو لم يَثبت ، فالآية باقية على
مصداقيتها وتفسيرها

فقد جاء عن السَّلف تفسير الظلمات الثلاث بمثل ذلك .
قال ابن كثير في تفسير الآية : وقوله جل وعلا : (

فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ
) يعني : في ظُلمة الرَّحِم وظلمة المشيمة - التي هي كالغشاوة والوقاية على
الولد - وظُلمة البطن . كذا قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وعكرمة
وأبو مالك والضحاك وقتادة والسدي وبن زيد . اهـ .

فمثل هذا التفسير والقول فيه بالإعجاز العلمي التجريبي هو من التفسير
الْمَقْبُول .
لِموافقته لتفسير السَّلَف ، ولكونه مما يُستأنس به .

والله تعالى أعلم .


الشي
خ عبد الرحمن
السحيم



http://www.alhyiat.net/vb/showthread.php?s=&p=89353


عدل سابقا من قبل غفرانك ربى في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:28 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة النيل
مشرفه
مشرفه
زهرة النيل


من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : فارغ
مصر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 417
نقاطى : 5877
عدد مرات الشكر : 9
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : من إعجاز القران الكريم Unknow10
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
بلدى : مصر ام الدنيا

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 10:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


لا اله الا الله

جزاكى الله كل خير ربنا يبارك فيكى ويكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللهم نور لنا قلوبنا
مشرفه
مشرفه
اللهم نور لنا قلوبنا


من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : مصر
أوسمتى : من إعجاز القران الكريم Tamauz
مصر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 872
نقاطى : 6708
عدد مرات الشكر : 1
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : ازاكر
شيخك المفضل : مصطفى حسنى
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
بلدى : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:34 am

زهرة النيل كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم


لا اله الا الله

جزاكى الله كل خير ربنا يبارك فيكى ويكرمك
جزاكي الله خيرا مثله
شكرا لردك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم حامد
كول مميز
كول مميز
ابراهيم حامد


من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
الجنس : ذكر
كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 633
نقاطى : 6039
عدد مرات الشكر : 4
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : من إعجاز القران الكريم Unknow10
تاريخ ميلادى : 15/01/1990
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
عمرى : 34
بلدى : ميت بدر حلاوة_الغربية
العمل/الترفيه : لا يوجد

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالإثنين يناير 18, 2010 8:48 am

جزاك الله خيرا من إعجاز القران الكريم 145665071
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللهم نور لنا قلوبنا
مشرفه
مشرفه
اللهم نور لنا قلوبنا


من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : مصر
أوسمتى : من إعجاز القران الكريم Tamauz
مصر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : اكتب هنا
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 872
نقاطى : 6708
عدد مرات الشكر : 1
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : ازاكر
شيخك المفضل : مصطفى حسنى
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
بلدى : مصر
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالإثنين يناير 18, 2010 9:02 am

[quote="ابراهيم حامد"]جزاك الله خيرا من إعجاز القران الكريم 145665071[/quote
جزاك الله خيرا مثله
شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
najwa nour
عضو محترف
عضو محترف
najwa nour


ما هو سبب اشتراكك بالمنتدى : للتعلم اكثر و وضع بصمة في الحياة
من إعجاز القران الكريم 12hIU-Yfu5_585862425
علم الدوله : الجزائر
الجزائر
الجنس : انثى
كيف عرفت المنتدى : google
احترام قوانين المنتدى : من إعجاز القران الكريم 111010
عدد المساهمات : 1218
نقاطى : 6868
عدد مرات الشكر : 0
دعائى : من إعجاز القران الكريم 2i8ugs10
مزاجى : عادى
شيخك المفضل : مصطفى حسنى
تاريخ ميلادى : 29/12/1982
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
عمرى : 41
بلدى : الجزائر

من إعجاز القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من إعجاز القران الكريم   من إعجاز القران الكريم Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 8:13 pm

من إعجاز القران الكريم 7058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من إعجاز القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل سور القران الكريم
» هل تعلم -القران الكريم
» نفسك تحفظ القران ؟ نفسك تتعلم قراة القران صح؟ ادخل وقولى رايك؟
» التاثير المذهل لسماع القران الكريم
» موقع رائع في تحميل القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى مصطفى حسنى :: عبادة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: